الجمعة، 9 سبتمبر 2011

ر الهبوط الشديد للأسواق المالية المخاوف من احتمال خروج أزمة الديون الأوروبية عن السيطرة, وانزلاق الاقتصاد الأمريكي إلى ركود جديد


الصين واليابان تدعوان الى محادثات عالمية


دعت الصين واليابان، الجمعة, إلى تعاون دولي بعد أن أثار الهبوط الشديد للأسواق المالية المخاوف من احتمال خروج أزمة الديون الأوروبية عن السيطرة, وانزلاق الاقتصاد الأمريكي إلى ركود جديد.
وتشير تصريحات الصين واليابان أكبر دائنين أجنبيين لواشنطن إلى تنامي القلق من انتشار الأزمة مع هبوط أسواق الأسهم الآسيوية بعد تهاوي الأسهم الأمريكية في اليوم السابق. وسجلت الأسواق الأوروبية أدنى مستوى في 14 شهرا في التعاملات المبكرة.
وقال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان إن الرئيس الفرنسي سيبحث أوضاع الأسواق المالية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو، الجمعة.
وفي اليابان قال وزير المالية يوشيهيكو نودا إن صناع السياسة العالمية عليهم التصدي لاختلال العملات وأزمات الديون والمخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي. وقال للصحفيين, بعد يوم من تدخل اليابان في السوق لبيع الين «أوافق على أنه ينبغي بحث هذه المسائل.. كل مشكلة مهمة لكن كيفية ترتيب أولوياتها هو أمر يجب بحثه».
وباعت اليابان الين، الخميس، للحد من صعود العملة الذي يجعل المصدرين اليابانيين في وضع صعب. وتردد في السوق حديث عن أن اليابان تدخلت مجددا، الجمعة، رغم أن العملة تحولت سريعا إلى الهبوط مما ينبئ بأن طوكيو لا تتدخل في السوق. وأصبح الين ملاذًا آمنًا رائجًا في ظل تنامي المخاوف بشأن الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن مخاطر الدين الأمريكي تتعاظم وأنه ينبغي على الدول أن تعزز التعاون بشأن المخاطر الاقتصادية العالمية.
ودعا يانغ الولايات المتحدة أثناء زيارة إلى بولندا إلى تبني سياسات نقدية «حصيفة» وحماية الاستثمارات الدولارية للدول الأخرى.
وسيعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعه التالي لتحديد السياسة النقدية الثلاثاء القادم، ويقول خبراء اقتصاديون إنه لم يعد بوسع المجلس فعل المزيد لتحفيز النمو.
وأذكت حزمة من البيانات الاقتصادية الضعيفة وأزمة الديون الأوروبية المخاوف من تجدد الركود, مما سبب موجة بيع في وول ستريت, الخميس, هي الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية.
وخسر مؤشر «ام.اس.سي.اي» للبورصات العالمية نحو 2.1 تريليون دولار من قيمته السوقية هذا الأسبوع حتى إغلاق يوم الخميس بحسب بيانات تومسون رويترز داتا ستريم ومن المتوقع تفاقم الخسائر يوم الجمعة مع هبوط الأسهم الآسيوية والأوروبية.
وقالت «اي.اتش.اس جلوبال إنسايت» إن هناك احتمالا بنسبة 40% لتجدد الركود في الولايات المتحدة.
وامتد هبوط الأسواق إلى آسيا يوم الجمعة حيث خسرت الأسواق نحو 5% . وقالت مصادر إن بنك «تشاينا ايفر برايت» الصيني أرجأ اكتتابا مزمعا في أسهمه في هونج كونج تصل قيمته إلى 6 مليارات دولار.
وتحاول اليابان وسويسرا تقليل جاذبية أسواقهما كملاذات آمنة. وبعد أن تضاعف سعر الذهب إلى أكثر من المثلين, منذ الأزمة المالية العالمية, بدأ كثير من المستثمرين يعيدون النظر بشأن شراء المعدن النفيس كأداة لحفظ القيمة.ومع نفاد الخيارات الاستثمارية يتجه المستثمرون إلى السيولة.
وقال بنك أوف نيويورك ميلون إن الودائع تنهال عليه مما دفعه لفرض رسوم على بعض العملاء الكبار.
وقلص المستثمرون مراكزهم بعدما امتنع البنك المركزي الأوروبي عن إدراج إيطاليا وإسبانيا في جولة جديدة من شراء السندات رغم أن عائدات سنداتهما فاقت 6% وهو أعلى مستوى منذ إطلاق اليورو قبل أكثر من عشر سنوات.
وقال جان كلود تريشيه, رئيس البنك المركزي الأوروبي, إنه ليس هناك تأييدًا كاملًا في البنك المركزي لهذه الخطوة, مما يشير إلى انقسامات عميقة داخل أوروبا بشأن كيفية التعامل مع أزمة الديون التي أجبرت اليونان وأيرلندا والبرتغال على طلب مساعدات للإنقاذ.
ويخشى المستثمرون من أن تضطر إيطاليا وإسبانيا وهما ثالث ورابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو إلى أن تسلك طريق الدول الأوروبية المتعثرة، والباحثة عن إنقاذ اقتصادي عاجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق